روضة الستامونى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الستامونى

روضة الستامونى موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع روضة الستامونى ويسعدنا وجودكم ومشاركتكم دائماً

تعلن إدارة موقع ادارة بلقاس التعليمية عن انشاء موقعها الالكترونى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى الموقع

الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo_o10 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 110 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 210 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo_o10 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo1010 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo1110 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo410 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Ouoo210

رؤية الروضة تنشئة طفل مبتكر،متوازن خلقياً وعلمياً ونفسياً وصحياً.


 

 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان نادر




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012   الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 10:19 pm

المجال الأول- رؤية الروضة، ورسالتها.
1-1 رؤية الروضة.
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية الروضة.
1-1-1-1 توجد للروضة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2 رسالة الروضة.
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة الروضة.
1-2-1-1 توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية الروضة.

المجال الثاني- القيادة والحوكمة.
2-1 قيادة فعالة
2-1-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة الروضة وصنع القرار.
2-1-1-1 تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
2-1-1-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-2 توفر القيادة مجتمع تعلم يجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-1 تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة.
2-1-2-2 تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-3 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-1-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2 نظام للحوكمة الرشيدة
2-2-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة الروضة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-2-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة .
2-2-1-2 تطبق القيادة التشريعات والوقانين التي نصت عليها حقوق الطفل.
2-2-2 توظيف القيادة للموارد البشرية والمادية.
2-2-2-1 توظف القيادة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-2 توظف القيادة الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-3 توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة.
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة:
2-2-3-1 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
2-2- 3-2 تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.

المجال الثالث- مبني الروضة وتجهيزاته:
3-1 مبني مناسب ومجهز
3-1- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة لممارسة الأنشطة المختلفة
3-1- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم.
3-1- 1-2 تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.
3-1- 1-3 تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.
3-1- 1-4 يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-1- 1-5 يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
3-1- 1-6 يراعي في مبني الروضة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
3-1- 2 تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة
3-1-2-1 تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة.
3-1-2-2 تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة.

المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تتعاون الرووضة والأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية
4-1-1-1 تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة.
4-1-1-2 تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل.

المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 نظام داخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع الروضة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة.
5-1-1-2 تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
5-1-1-3 تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات.


المجال السادس- طفل الروضة:
6-1 الاستعداد للتعلم:
6-1-1 يتوافر لدي الطفل الاستعداد المناسب للتعلم وفقاً لنواتج التعلم.
6-1-1-1 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية.
6-1-1-2 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات.
6-1-1-3 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية.
6-1-1-4 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية.
6-1-1-5 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية.
6-2 ممارسة الأنشطة المتنوعة:
6-2-1 يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية:
6-2-1-1 يمارس الطفل الأنشطة الحركية.
6-2-1-2 يمارس الط ل الأنشطة الفنية.
6-2-1-3 يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية.
6-3 المهارات العامة:
6-3-1 يتبع الطفل العادات السليمة للمحافظة علي صحته:
6-3-1-1 يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-3-1-2 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها.
6-3-2 يكتسب الطفل أساسيات التعامل مع الأجهزة
6-3-2-1 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
6-3-2-2 يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة.
6-3-3 يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية.
6-3-3-1 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.

المجال السابع- المعلم.
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل.
7-1-1-2 يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطفل.
7-2-1-1 ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل.
7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-2-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3 أساليب تقويم فعالة.
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-2 يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم.
7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل.
7-4 أنشطة مهنية فعالة.
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم.
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.
7-4-2-3 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
7-5 ممارسات داعمة للمنهج.
7-5-1 يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.
7-5-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.
7-5-1-2 يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل.
7-5-1-3 يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.


المجال الثامن- المناخ التربويّ:

8-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
8-1-1 توفر الروضة الإرشاد التربوي.
8-1-1-1 تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين.
8-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية.
8-2-1 تدعم الروضة العلاقات الإنسانية.
8-2-1-1 يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-1-2 يظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-2 يتوافر بالروضة ثقافة صحية لدي الطفل والعاملين.
8-2-2-1 تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع مفيده لرياض الاطفال
» اي نوع من الأطفال كنت ؟؟ بس بصرااااحة !!
» مشكلة الغيرة عند الأطفال
» طرق جديدة لتعليم الأطفال
» تنمية الذكاء عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الستامونى :: المنتدى العام :: الترحيب و المناسبات-
انتقل الى: