روضة الستامونى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الستامونى

روضة الستامونى موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع روضة الستامونى ويسعدنا وجودكم ومشاركتكم دائماً

تعلن إدارة موقع ادارة بلقاس التعليمية عن انشاء موقعها الالكترونى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى الموقع

طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo_o10 طرق جديدة لتعليم الأطفال 110 طرق جديدة لتعليم الأطفال 210 طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo_o10 طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo1010 طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo1110 طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo410 طرق جديدة لتعليم الأطفال Ouoo210

رؤية الروضة تنشئة طفل مبتكر،متوازن خلقياً وعلمياً ونفسياً وصحياً.


 

 طرق جديدة لتعليم الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان نادر




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

طرق جديدة لتعليم الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: طرق جديدة لتعليم الأطفال   طرق جديدة لتعليم الأطفال Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:12 am


أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية



التعليم الصامت :
هو تعليم الطلاب عن طريق
الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلبقراءتها
..


هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة
الملاحظة
3- حب المشاركة
4- . تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6-
تغيير الجو الدراسي للصف






التعليم التعاوني:

توزيع
الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرينالموجه
لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب
المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .









التعليم بالخيال:

تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأبتوجيههم إلى تخيل
موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلكبالمنهج أي بعد
ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1-
استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل
والسآمة .













توزيع المهام :


هي عبارة عن توزيع
للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلابمثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر
والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورةوأخر يجهز المسجل وأخر يجهز
الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة
محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد
الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .


----------------------------------


تدوين الملاحظات :


هي كتابةالملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالهاللمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.





إقامة مكتبة صفية :


القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وماساتوكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .





حلقة تحفيظ :


اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآنالكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد






مذكرة للمعلم والمعلمة:


مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلكإذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .

--------------------------------


نموذج اختبار:

لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزءمن وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدةوإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى. .







الزيارات المتبادلة :

هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقلالخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .




التعليم بالكاميرا :


هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثمتوجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.







مسابقات الخط والتلوين :

عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل


وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة
---------------------



تغيير نبرات الصوت:


عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينةومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .






تغيير شكل الصف :


أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرةومرة


يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة







الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:


عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ


بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على


الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :


1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات






لعبة القطار :

عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمةتمر بقربه .

هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب


-------------------------




المعرض :

إقامة معرضسواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .



زيارات ميدانية :

هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة
.





لعبة الكلمات :

هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرةوتوزيعها على بعض الطلاب ثم قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلمالطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فوراوالطالب الذي يرفعكلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .

هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .





حل الواجب المنزلي:

هو تكليف منالمعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوفعلى مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.

----------------------

العصف الذهني:

هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها: 1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .











التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه فيتعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابةالمرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقيهذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول اللهفقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا
برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيتالمعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية






التعليم بالإنشاد :

هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبراتالصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .







المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورةإلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديدوأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع تدوين الدرجات مع أهمية توجيهالفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على الهدوء والنظام إشراك كلالطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.


--------------------


الطالب هو المعلم :

هو إدخال الطالب فيتدريسالدرس الجديدوذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمةأو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية معالطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية



استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلموذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثمتدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.






بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقةلازقة حيث توضع على ماسة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل







التعليم بالأقران:

هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق جديدة لتعليم الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اي نوع من الأطفال كنت ؟؟ بس بصرااااحة !!
» مشكلة الغيرة عند الأطفال
» تنمية الذكاء عند الأطفال
» منهج رياض الأطفال
» بطء التعلم عند الأطفال.. المشكلة والحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الستامونى :: المنتدى العام :: موسوعة طفل الروضة-
انتقل الى: