مقدمة
تعتبر التنمية المهنية للمعلمين والعاملين فى الحقل التربوى مدخلاً مهما واساسياً من مدخلات العملية التعليمية ، حيث إنها تعنى بتحسين أداء المعلمين وهيئات التوجيه والإشراف والادارة والقيادات التعليمية ، بما يجعلهم قادرين على القيام بأدوارهم التعليمية ومتطلبات عملهم بكفاءة وفاعلية .
وانطلاقاً من أهمية تنمية الموارد البشرية فى مجال التعليم ، فإن التنمية المهنية أثناء الخدمة تعمل على إحداث تكامل بين عمليات الإعداد قبل الخدمة ، وتوافر فرص التزود بالمستجدات التربوية ، بما يؤدى إلى تحقيق تعليم أفضل وتحسين نوعيته والوفاء بالاحتياجات المتطلبة للمتعلمين.
أصبح النظام التعليمى يواجة تحديات كبيرة ، بعد التطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وشبكة الانترنت ، ومن المتوقع تضاعف المعرفة العلمية خلال السنوات القليلة القادمة، ولكل هذا كان لابد من التطوير ، وهذا يحتاج إلى تدريب الكوادر البشرية بالمؤسسة التعليمية.
ما معنى التدريب؟
محاولة لتغيير سلوك الأفراد يجعلهم يستخدمون طرقاً و أساليب مختلفة بعد التدريب في أداء أعمالهم.
تعريف التدريب :
يعرف التدريب بأنه ذلك النشاط الإنساني المخطط له ويهدف إلى إحداث تغييرات
في المتدربين من ناحية المعلومات والمهارات والخبرات والاتجاهات ومعدلات الأداء وطرق العمل والسلوك .
خصائص التدريب :
• التدريب نشاط إنساني .
• التدريب نشاط مخطط له ومقصود .
• التدريب يهدف إلى إحداث تغييرات في جوانب مختارة لدى المتدربين .
• التدريب الوسيلة الأهم التي تؤدي إلى تنمية وتحسين الكفاية الإنتاجية .
• التدريب من أفضل مجالات الاستثمار في الإنسان .
• أن التدريب عملية مستقبلية .
الوحدات التدريبية بالمدارس :
إدراكاً من وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملين فى المدرسة ، فقد قامت بإنشاء وحدات للتدريب بالمدارس وفق ماجاء بالقرار الوزارى رقم (90) بتاريخ 18/4/2001 (ملحق رقم 1) ، ثم تغير اسم هذه الوحدات فى شهر نوفمبر 2001 إلى وحدات التدريب والتقويم بالمدارس.
اختصاصات وحدة التدريب:
حسب القرار الوزارى رقم (90) السابق فإن اختصاصات وحدة التدريب تحدد كما يلى :-
1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة.
2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب .
4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ، ونقلها إلى زملائهم .
5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة .